مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 785-798
2018-03-15

علاقة الصلابة النفسية بالدافعية للتعلم "دراسة على عينة من طلبة السنة الأولى بجامعة غرداية"

الكاتب : جديد أحلام . الشايب محمد الساسي .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الصلابة النفسية والدافعية للتعلم لدى الطلبة، والكشف عن العلاقة بين الدافعية للتعلم وكل من الصلابة النفسية والسن والجنس، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من 278 طالبا وطالبة بالسنة الأولى بجامعة غرداية، اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة، وأعتمد مقياس الصلابة النفسية لـ"ـمخيمر" ومقياس الدافعية للتعلم لـ"قطامي"، وتم التحليل الإحصائي باستخدام برنامجspss v19.0 وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الصلابة النفسية والدافعية للتعلم منخفض، كما يمكن التنبؤ بالدافعية للتعلم من خلال الصلابة النفسية، ولا توجد فروق دالة في مستوى الدافعية للتعلم تعزى إلى السن والجنس والتفاعل بينها. الكلمات المفتاحية: الصلابة النفسية، الدافعية للتعلم. Résumé : Cette étude visait à identifié le niveau de l’endurance psychologique (Hardiness) et la motivation des étudiants à l’apprentissage et à révéler le lien entre la motivation à l'apprentissage, l’endurance psychologique, l'âge et le sexe, l 'étude a été menée sur un échantillon de 278 étudiants au cours de la première année de l'université de Ghardaia, l’étude a conclu que le niveau de l’endurance psychologique (Hardiness) et la motivation à l’apprentissage sont faibles et la motivation à l’apprentissage peut être prédite par l’endurance psychologique, et il n’y a pas de différences significatives dans le niveau de motivation à l’apprentissage par rapport à l’âge, le sexe, et l’interaction entre eux. Mots-clés: Endurance psychologique (Hardiness), Motivation à l’apprentissage.

الكلمات المفتاحية

الصلابة النفسية، الدافعية للتعلم Endurance psychologique (Hardiness), Motivation à l’apprentissage