مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 639-652
2018-03-15

معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة السنة الاولى جامعي من وجهة نظر عينة من الطلبة- " دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة أولى بجامعة قاصدي مرباح ورقلة"

الكاتب : جعني أسماء . ابي مولود عبد الفتاح .

الملخص

ملخص: الحياة الجامعية هي نقطة تحول جديدة، و مغايرة للطالب حيث يرى من خلالها الكثير من الأمور، خصوصا و عند مواجهته لتجارب جديدة ؛ سواء عن طريق الانفتاح الاجتماعي أو عن طريق زيادة الوعي المعرفي فيقضي الطالب عدة سنوات في الجامعة يتعرض خلالها لعديد من الصعوبات و التحديات و خاصة في السنة الدراسية الأولى ؛ حيث تعد تحديا صعبا لمعظم الطلبة و هذا لكونها مرحلة انتقالية من الحياة المدرسية الى الحياة الجامعية. مما يجعل الطالب يعيش صراعات بين احتياجاته و الصعوبات التي يواجهوها في التكيف الاجتماعي و الاكاديمي اذ ينتج عنها ازمات نفسية. و في ظل العملية التعليمية الحديثة نجد ارساء ما يسمى بالمرافقة البيداغوجية وهي أنشطة أسندت إلى هيئة التدريس، تكفل للطالب الرعاية النفسية و الاجتماعية و المهنية و العلمية، ففكرة مرافقة الطالب أو الاشراف عليه تعد من الضروريات و المستجدات التي فرضتها الإصلاحات التعليمية الجديدة ، وذلك بغية تحقيق مردودية عالية في التعليم العالي، ولكن هذه الأخيرة لم تسطر الأهداف المرجوة منها نظرا لبعض الصعوبات و المعوقات التي تعرقل السير الجيد لعملية المرافقة البيداغوجية. لهذا تهدف الدراسة إلى الكشف عن معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة السنة الأولى وفي أي جانب من جوانبهامن وجهة نظرهم، إذ تكونت عينة الدراسة من 660 طالب و طالبة من طلبة السنة الأولى، وقد بينت نتائج الدراسة أن الطلبة يواجهون معوقات تتعلق بالجانب الاعلامي و الاداري، و الجانب البيداغوجي و الجانب التقني و المنهجي، وكذا الجانب النفسي و المهني. مع تقديم مجموعة من المقترحات. الكلمات المفتاحية: معوقات المرافقة البيداغوجية- طلبة السنة الأولى- الجامعة. Summary : University life is a new turning point, unlike the student, where he sees a lot of things, especially when faced with new experiences; either through social openness or by raising awareness of the student spends several years at the university, which is experiencing a number of difficulties and challenges and Especially in the first year. It is a difficult challenge for most students as it is a transition from school life to university life. Which makes the student live conflicts between his needs and the difficulties they face in social and academic adjustment, resulting in psychological crises. In the modern educational process we find the establishment of the so-called pedagogic accompaniment, activities assigned to the faculty, to ensure the student psychological, social, professional and scientific care. Therefore, the study aims to uncover the obstacles of pedagogic accompaniment for first year students and in any aspect from their point of view. The sample consisted of 660 students of first year students. The results of the study showed that students face obstacles related to the media and administrative aspects, The pedagogical aspect, the technical and methodological aspects, as well as the psychological and professional aspects. With a range of proposals. Key words: obstacle l’accompagnement / students First year/ université

الكلمات المفتاحية

معوقات المرافقة البيداغوجية- طلبة السنة الأولى- الجامعة obstacle l’accompagnement / students First year/ université