مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 613-622
2018-03-15

أثر إستراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية على تحصيل التلميذ.

الكاتب : قيدوم أحمد .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين ما يستخدمه التلميذ من إستراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية و تحصيلهم الدراسي من خلال نتائجهم الدراسية، وهذا لمعرفة أثر هذا النوع من الإستراتيجيات التعلمية على تعليم التلاميذ.أجريت الدراسة على عينة مكونة من 255 تلميذا في مرحلة التعليم الثانوي. قمنا بجمع معطيات الدراسة بواسطة إختبار معد من طرف الباحث لقياس إستراتيجيات التعلم، و إختبار تحصيلي في مادة تعليمية. و قد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إرتباطية دالة لصالح التلاميذ الأكثر إستخداما لإستراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية. الكلمات المفتاحية : إستراتيجيات التعلم ، ما وراء المعرفة ، التحصيل الدراسي. Abstract : This research is carried out to study the correlation between metacognitive learning strategies and student acquisition through his scholar results .The study aims to identify the effect of this kind of strategies on their acquisition .The data of metacognitive learning strategies is gathered using a questionnaire and the findings show that the students results are affected by their use of learning strategies ,in favor of the metacognitive ones. Key words : learning strategies, metacognition, acquisition.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجيات التعلم ، ما وراء المعرفة ، التحصيل الدراسي learning strategies, metacognition, acquisition