مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 207-216
2018-03-15

التفكير التقاربي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى اطفال الرياض

الكاتب : فاتن سبع خماس العزاوي . عبد الوهاب القيسي خولة .

الملخص

Abstract: Recently, there have been negative sleeping habits in some children, such as delayed sleep or irregular sleep during the day. Parents have succumbed to them easily, either ignorant of their danger and their effects on the child, or walking with other children whose habits were accepted without any resistance , Or objection to thinking and thinking is a continuous daily process associated with the human permanently and the normal performance by the individual constantly and comes the importance of thinking when it brings us to solutions to problems, ie through the proximity thinking, which are logical solutions to the accuracy, they are specific and specific responses, Think like a lentil This means that the individual draws . ملخص: تفشى في الآونة الأخيرة ظهور عادات سلبية للنوم لدى بعض الاطفال ، مثل التأخر في النوم، أو النوم الغير منتظم في النهار، وقد استسلم لها الاباء بكل سهولة، إما جهلا بخطورتها وتأثيراتها على الطفل ، وإما انسياقا مع بقية الاطفال الذي تم تقبل عاداتهم دون أي مقاومة، أو اعتراض على تفكيره والتفكير يعد عملية يومية مستمرة مصاحبة للإنسان بشكل دائم واداء طبيعي يقوم به الفرد باستمرار وتأتي اهمية التفكير حين يوصلنا الى حلول المشكلات اي من خلال التفكير التقاربي الذي يكون حلولا منطقية على شيء من الدقة، فهي استجابات وحيدة ومحددة، وهذا النوع من التفكير شبيه بالعدسة اللامة ومعنى ذلك أن الفرد يستقطب تفكيره الحل الوحيد وقد حددت أهداف البحث الحالي بالتعرف على: 1. التفكير التقاربي لدى اطفال الرياض. 2. التفكير التقاربي لدى اطفال الرياض حسب متغير النوع. 3. التفكير التقاربي لدى اطفال الرياض حسب عدد ساعات النوم. ولتحقيق أهداف البحث اختيرت عينة من أطفال الرياض في مدينة بغداد بلغت (400) طفلاً وطفلة والاستعانة بالاطفال للاجابة على فقرات اختبار التفكير التقاربي حيث تم اختيارهم من (13) روضة موزعة على (6) مديريات للتربية ، ولقياس التفكير التقاربي سعت الباحثة الى : بناء اختبار التفكير التقاربي لاطفال الرياض وقد عرض هذا على مجموعة من المحكمين الخبراء والمتخصصين في العلوم التربوية والنفسية والبالغ عددهم (26) خبيراً لبيان مدى صلاحية فقرات المقياس ،وقد استخدمت الباحثة في مقياس الأساليب مؤشرين للصدق هما ( الصدق الظاهري ، وصدق البناء ) ، أما ثبات المقياس فقد استخرجت الثبات لاختبار التفكير التقاربي بطريقة الفا كرونباخ و وجدت ان معامل ثبات المهارة الاولى (0,86) ومعامل ثبات المهارة الثانيه (0,65) وثبات المهارة الثالثة (0,61) ومعامل ثبات المهارة الرابعة (0,66) ومعامل ثبات المهارة الخامسة (0,68) ومعامل ثبات المهارة السادسة (0,66) وفي ضوء أهداف البحث الحالي وبعد تطبيق المقياس على إفراد العينة وتحليل استجاباتهم إحصائيا باستخدام الاختبار لاختبار التائي معامل ارتباط بيرسون ومعامل ارتباط بوينت بايسيريل للتعرف على علاقة الفقرة باختبار التفكير التقاربي كون المقياسين ثنائي الدرجة واختبار شيفيه للمقارنات البعدية ومعادلة التمييز . استنادا الى النتائج التي توصل اليها البحث استنتجت الباحثة ما يأتي: 1ـ لا توجد فروق في التفكير التقاربي حسب متغير النوع. 2. يزداد التفكير التقاربي للطفل كلما كان الطفل بالمدى الطبيعي لعدد ساعات النوم. 3. لدى اطفال الرياض ( محافظة بغداد) تفكير تقاربي جيد. وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات

الكلمات المفتاحية

التفكير التقاربي- عادات سلبية للنوم - اطفال الرياض