مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 105-114
2018-03-15

صعوبات التَّعلُّم المشاكل والحلول

الكاتب : بن سليم حسين . قرود أحمد .

الملخص

ملخص : تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة ظاهرة صعوبات التعلم لدي التلاميذ الذين يعانون من اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليَّات النَّفسيَّة الأساسيَّة المتضمِّنة في فهم واستخدام اللُّغة المنطوقة أو المكتوبة وهذا الاضطراب قد يتِّضح في ضعف القدرة على الاستماع أو التَّفكير أو التكلُّم أو القراءة أو التهجئة أو الحساب ، و التَّركيز على أهم النِّقاط الَّتي يمكن أن تساعد في طرح حيثيَّات هذه الورقة البحثيَّة ،ومعرفة أسباب ونتائج هذه الظَّاهرة ،وتقديم بعض الحلول المشتركة بين مؤسستي الأسرة والمدرسة متَّخذين من التراث النظري والتطبيقي مطيَّة لمعرفة عمق هذه المشكلة و ما يدور حولها. Abstract This research paper aims at studying the phenomenon of the learning difficulties among pupils who face a trouble in one or more basic psychological processes which include the understanding and using spoken language or written one.This trouble may be shown in the weakness of the ability of listening or thinking or speaking or reading or spelling or calculating , focusing on the most important points which may help in setting the circumstances of this research paper, and knowing the reasons and results of this phenomenon,and suggesting some solutions collaborated between the family and school institutions,taking the theoritical and the practical heritages as a bridge to know the depth of this problem and what goes arround it. Keywords :learning difficulties-psychological processes-family-school-

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم - العمليَّات النَّفسيَّة – الأسرة - المدرسة learning difficulties-psychological processes-family-school-