مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 87-94
2018-03-15

التسويق الداخلي للمورد البشري : المفهوم والأهمية

الكاتب : حليلو نبيل . عريف عبد الرزاق .

الملخص

الملخص : إن المورد البشري يمارس دوراً هاماً في المنظمة في تحديد مستوى جودة الخدمة والذي يعتبر بمثابة الروح المبدعة والدافعة نحو إرضاء العملاء الخارجيين عن العرض التسويقي الذي يقدمونه، وبناء على هذا ظهر مفهوم تسويقي حديث يهتم بالموظفين كعملاء داخليين يسمى بالتسويق الداخلي، وعليه جاء هذا المقال ليسلط على هذا المفهوم بالدراسة النظرية بالتطرق إلى تعريفه وأهميته بالنسبة للمورد البشري وكذلك أهميته بالنسبة للمنظمة. Abstract: The human resource plays an important role in the organization in determining the level of quality of service, which is the creative spirit and motivation to satisfy the external customers from the marketing presentation they provide, and based on this emerged a modern marketing concept that cares about employees as internal agents called the internal marketing, This concept of theoretical study touches on its definition and importance for the human resource as well as its importance to the organization.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي - المورد البشري Human resource - Internal marketing