مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 1, Pages 863-889
2018-03-09

العولمة و إشكالية الانتقال من التعليم الورقي إلى التعليم الإلكتروني

الكاتب : اسعيداني سلامي .

الملخص

مع ديناميكية العولمة الاتصالية- المعلوماتية- الإعلامية، بدأت عملية الانتقال الصعبة والمشوقة من التعليم الورقي الكلاسيكي إلى التعليم الإلكتروني مما يقتضي التعرف على خصائصها ومستلزماتها. ففي ظل هذه الديناميكية تتجه مؤسسات التربية والتعليم إلى بناء نماذج غير مألوفة في المجتمعات الصناعية من حيث الهيكلة والتنظيم والإدارة والتمويل والتسويق والتسيير والتدريس، فنحن بصدد بداية نهاية الجامعة التقليدية بمدرجها الخرساني وقاعات دروسها المغلقة وأساتذتها الآدميين لحما وعظما، وتخصصاتها المجزأة المغلقة على نفسها، وإداراتها المنكفئة على وطنياتها الضيقة، وماليتها الحكومية الوحيدة المصدر، ومقرراتها ومناهجها غير التفاعلية، المقتصرة على الأسانيد المكتوبة وبعض الأجهزة الإيضاحية التقليدية البسيطة كالسبورة والطلاسة و الطبشور...الخ. لهذا ستحاول هذه الورقة العلمية أن تقف عند خصائص هذا النمط من التعليم و تداعياته، و كذا التعرف على مستلزماته العلمية في ظل انتقال المجتمع العربي من التعليم الورقي إلى التعليم الإلكتروني.

الكلمات المفتاحية

العولمة، التعليم الورقي، التعليم الالكتروني