مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 1, Pages 561-604
2018-03-09

أثر برنامج تدريبي لمعلمات العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة والثانوي في تنمية الاتجاه نحو استراتيجية التدريس بالصف المقلوب ومهارات التعلم الذاتي لديهن

الكاتب : نوف علي الغريبي .

الملخص

يهدف البحث إلى قياس مدى فاعلية برنامج تدريبي في تنمية اتجاهات ومهارات التعلم الذاتي لمعلمات العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة والثانوية نحو استخدام استراتيجية الصف المقلوب، وقد بلغت عينة البحث التي اختيرت لتحقيق هذا الهدف (25) معلمة، أعدت لهن الباحثة برنامجاً تدريبياً قائماً على استراتيجية الصف المقلوب، مستخدمة المنهج التجريبي للعينة الواحدة لمعرفة مدى فاعليتها، وقد تم تطبيق أدوات البحث على العينة قبل وبعد التجربة، وتتكون أدوات البحث من مقياس للاتجاه نحو استراتيجية الصف المقلوب، وآخر لقياس مهارات التعلم الذاتي، وقد كانت قيم معاملات الثبات والصدق مرتفعة، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية دلت نتائج البحث على فاعلية البرنامج التدريبي حيث بلغ قيمة مربع إيتا للاتجاه ومهارات التعلم الذاتي (0,56، 0,51) على التوالي وهي قيم عالية تدل على فاعلية البرنامج التدريبي.

الكلمات المفتاحية

برنامج تدريبي، الأثر، التعلم الذاتي، الاتجاه