مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 1, Pages 445-464
2018-03-09

المسؤولية الاجتماعية وتشكيل الصورة الذهنية للمؤسسة لدى العاملين والزبائن. مؤسسة كوندور. نموذجا

الكاتب : عبد الرزاق منيش . أنور مقراني .

الملخص

تتناول الدراسة دور المسؤولية الاجتماعية في تشكيل صورة إيجابية للمؤسسة الخاصة، لدى عينة من العاملين والزبائن، الذين جرى استجوابهم على خمسة موضوعات أساسية هي: احترام أفكار العاملين، ثقة الزبون، سوق العمل، خدمة الزبون، الاهتمام بالبيئة. وقد بيّنت النتائج أن المؤسسة تعمل على توطين الكفاءة والتأهيل، ورسم إجماع نحو الأهداف المشتركة بين العاملين والإدارة. في جانب آخر تقوم الإستراتيجية الخارجية للمؤسسة على تعزيز ثقة الزبائن بمنتجاتها، ما يسمح بديمومة سمعتها الطيبة في المجتمع.

الكلمات المفتاحية

الصورة الذهنية، المسؤولية الاجتماعية، العاملين، الزبائن