مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 1, Pages 143-164
2018-03-09
الكاتب : حكيمة طرشي . عمر أوذانية .
يهدف هذا البحث إلى تحليل عملية الاندماج الاجتماعي للمتعلم، بإسقاط علاقات المناخ المدرسي عليه، الذي يتشكل بالدرجة الأولى في حجرة الدراسة متأثرا بالعلاقة بين المعلمين والمتعلمين، وبين المتعلمين أنفسهم، والمضامين الاجتماعية للمناهج، ليتمكنوا من مواكبة الظروف والمتغيرات المحيطة بهم، لذلك وجب توفير الوسائل والإمكانيات اللازمة وتهيئة البيئة المادية، واندماج المتعلم في الجماعة التعليمية يقتضي توفر مناخ مدرسي ايجابي ذو علاقات ايجابية وسليمة، وارتفاع الروح المعنوية، بين الأعضاء، وشيوع أنماط تفاعل إيجابية سليمة، سماتها التآلف والتجانس والقيم المقبولة في بيئة المجتمع.
المناخ المدرسي، المتعلم، الاندماج الاجتماعي
فضيلة يحياوي
.
محمد رريب الله
.
ص 671-682.
بن لكحل سمير
.
ص 157-165.
حمداوي عمر
.
جابر مليكة
.
ص 171-182.
شريفي علي
.
ص 126-149.
أمينة بوعلام
.
سعيد سبعون
.
ص 155-173.