مجلة الروائز
Volume 3, Numéro 2, Pages 44-63
2019-12-31

التنمية المهنية المستدامة الرقمية لمعلمات المدارس الثانوية بمكة المكرمة في ضوء الاتجاهات المعاصرة

الكاتب : هنيه عبدالله سراج سعداوي .

الملخص

تعتبر الحاجة إلى الإنماء المهني للمعلم حاجة قائمة باستمرار،نظرًا لأنه لا يمكن أن يستمر بمجموعة محددة من المعارف والمهارات منذ إعداده ،ونظر للتقدم المعرفي الهائل الذي يتميز به العصر الحالي أصبح من الضروري أن يحافظ المعلم على مستوى متجدد من المعلومات والمهارات والاتجاهات الحديثة في تعليمه وتعلمه ،فأنه يترتب على المؤسسات التربوية في عصر المعلوماتية الرقمية أن تجري تغييرا في فلسفتها التربوية وسياساتها الإجرائية كي توفر للمعلم ظروفا مناسبة للقيام بأدواره المرتقبة معلما ومتعلما وباحثا ومشاركا وموجها ، مما استدعى الباحثة إل تحديد مشكلة البحث الحالي في وضع تصور مقترح للتنمية المهنية المستدامة الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة بما يتناسب مع الاتجاهات المعاصرة وكانت أهم التوصيات التي توصل إليها البحث 1-جعل تدريب المعلمات إثناء الخدمة هدف أساسي لتحسين ممارساتهم المهنية المستدامة الرقمية . 2- نشر ثقافة التنمية المهنية المستدامة بين جميع المعلمات بالمدارس والإشراف التربوي والمجتمع من خلال عقد ندوات وتوزيع نشرات وذلك لتشجيع المعلمات على الإبداع والابتكار في ممارساتهم المهنية المستدامة الرقمية

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات المعاصرة - التنمية المهنية – المستدامة – الرقمية