مجلة الروائز
Volume 3, Numéro 1, Pages 91-110
2019-06-30

تقييم المعالجة الإملائية لمورفولوجية الكلمة المكتوبة في عسر القراءة السطحي لدى أطفال مستوى السنة الثالثة والرابعة ابتدائي

الكاتب : هناء بزيح . خديجة انتصار زعزاعي .

الملخص

تتميز اللغة العربية بنظامين إملائيين نظام إملائي معتم حيث تغيب فيه العلل القصيرة (الحركات التمييزية)، ونظام آخر شفاف أين تكون العلل القصيرة موجودة. كما يلعب النظام الإملائي دور كبير في تحديد الإستراتيجية المتبعة في القراءة، باعتباره الخاصية التي تحدد معالم المسار القرائي، ومن ثم تحديد نوع العسر القرائي. أجريت هذه الدراسة الوصفية على 19 طفل عسير قرائيا من نوع سطحي وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير درجة شفافية النظام الإملائي في اللغة العربية على التعرف على الكلمة المكتوبة أثناء المعالجة الإملائية لدى الأطفال الذين يعانون من عسر قراءة السطحي؛ من خلال مقارنة نتائج الأداء الخاصة باختبار القرار المعجمي الذي صممناه لغرض هذه الدراسة. كما اهتمت الدراسة أيضا بتحليل الأخطاء الواردة في اختبار القرار المعجمي، حسب نوع الإستراتيجية المعتمد عليها في اختبار القراءة "مدرستي الحبيبة" لهنــاء بزيح. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي عن طريق الاختبار (ت) لدلالة الفروق في المجموعة الواحدة، أن درجة الشفافية لا تؤثر على التعرف على الكلمة المكتوبة أثناء المعالجة الإملائية في عسر القراءة السطحي، بل يرجع التعرف إلى ضرورة اكتساب المعارف الإملائية الخاصة باللغة العربية. وأن أخطاء التعرف على الكلمة في مهمة القرار المعجمي يختلف حسب نوع الإستراتيجية القرائية المعتمدة. سمحت هذه النتائج باقتراح تساؤلات أخرى حول العلاقة بين جوانب أخرى من المعالجة الإملائية والتعرف على الكلمة في اللغة العربية.

الكلمات المفتاحية

عسر القراءة – عسر القراءة السطحي – المعالجة الإملائية – مرفولوجية الكلمة المكتوبة.