مجلة الروائز
Volume 3, Numéro 1, Pages 68-90
2019-06-30

السلوك الإشرافي لمفتشي التعليم المتوسط من وجهة نظرهم ووجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

الكاتب : الصالح بوعزة .

الملخص

الهدف من الدراسة هو التعرف على طبيعة المهام الإشرافية التربوية الممارسة من طرف المشرفين في الحقل التعليمي ومجالاتها وكذا الكشف عن السلوك القيادي السائد ، فيما إذا كان يركز على بعد العمل أو على بعد العلاقات الإنسانية وذلك من وجهة نظر المشرفين والمشرفات والمدرسين والمدرسات العاملين بالمدارس المتوسطة ، ولتحقيق الهدف من الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي ، وأداتين تتعلق الأولى بالممارسات الإشرافية السائدة ، أما الأداة الثانية فهي مقياس السلوك القيادي للعالمين( هالبن ووينر) ، وتكونت عينة الدراسة من 19 مفتش تربوي و151 أستاذ وأستاذة تعليم متوسط في كل التخصصات ، و دلت نتائج الدراسة عن وجود اختلاف بين استجابات المفتشين والأساتذة في تقييمهم للممارسات الإشرافية التي تقدم للأساتذة في كل من (مجال القيادة التربوية- النمو المهني- مجال التلاميذ- مجال المناهج- مجال النشاط المدرسي- المجتمع المحلي) ولا توجد فروق دالة في مجال الوسائل التعليمية

الكلمات المفتاحية

الإشراف التربوي- التعليم المتوسط- الممارسة الإشرافية- المفتش- الأستاذ-