مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 192-199
2020-03-01

أثر التحصيل اللغوي عند القراء في المدرسة الجزائرية

الكاتب : محمد لوسرة .

الملخص

القراءة حصيلة معرفية سابقة و رصيد لغوي مبني على أسس نفسية سليمة و بمعنى أدق إن المرء لا يتم عنده فعل القراءة إلا بشروط متعددة منها الجانب اللغوي و النفسي على حد سواء فقراءة الجملة قراءة صحيحة سليمة خالية من الأخطاء و الشوائب تدل على أن القارئ يتمتع بأداء لغوي صاف نحوا وصرفا وتركيبا بالإضافة إلى سلامة النطق من حيث الأداء و من حيث سلامة المخارج و الصفات أضف إلى ذلك تمتع القارئ بشخصية متزنة لا تتعرض سبيله حواجز نفسية كالقلل و الخجل و الاضطراب و الارتباك و أن لا يعاني اضطرابات في النطق لأن هذا يشكل له عقدة و خصوصا من جراء المحيط المدرسي الذي يترقب سخريته و يتوقع اشمئزازهم من هذا الأداء

الكلمات المفتاحية

التحصيل اللغوي، القراء، المدرسة الجزائرية