مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 77-89
2020-03-01

مفاهيم اللّسانيّات التّعليميّة واستثمارها في تعليم اللّغة العربيّة بالمرحلة الابتدائيّة

الكاتب : محمد رضا بركاني . هشام فروم .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مرحلة هامة من مراحل التعليم ألا وهي مرحلة التعليم الابتدائي كونها حجر الأساس في بناء مقومات المجتمع المتطور، ومن ذلك توجب على الجهات الوصية، أن تعي مدى أهمية هذه المرحلة الحساسة، فتهيأ لها من الظروف والوسائل ما أمكنها حتى يجني المجتمع أو الأمة أجيالا نافعة تعّم فائدتها على الجميع، ويتحقق هذا بطبيعة الحال بنوعية النصوص التي تحمل المضامين اللغوية والثقافية المختلفة والتي يتم انتقاؤها من قبل المختصين والمشرفين على المناهج والمقررات التربوية في المرحلة الابتدائية بمعرفة خصائصها وسماتها وفلسفتها العامة حتى تكون حلقة وصل بين المجتمع، وبين السياسة التربوية للدولة. This study seeks to shed light on the important stage of education, which is the stage of primary education as the cornerstone in building the elements of a developed society, and that the guardians, must be aware of the importance of this sensitive stage, and provide them with the conditions and means as possible to reap Community or nation generations beneficial benefit to all, and this is of course the quality of texts that carry different linguistic and cultural contents, which are selected by specialists and supervisors of curricula and educational curricula in the primary stage by knowing their characteristics, features and general philosophy until It is a link between society and the educational policy of the state. Keywords: Linguistics, Educational, Educational, Arabic, Elementary.

الكلمات المفتاحية

اللّسانيّات، التّعليميّة، التربويّة، اللّغة العربيّة، المرحلة الابتدائيّة.