التعليمية
Volume 4, Numéro 2, Pages 52-59
2014-12-02

مبادئ التلقي لدى فولفغانغ إيزر

الكاتب : سعاد خراجي .

الملخص

كانت إجراءات القراءة وأهمية دور القارئ في تفاعله مع النص أكثر ما أثار اهتمام فولفغانغ إيزر (Wolfgang-Isère) ، حيث كان السؤال الذي ألحّ عليه هو : كيف يكون للنص معنى بالنسبة للقارئ؟ كما انه عرف بمسألة القارئ الضمني (Lecteur-implicil) الذي يقول انه موجود قبل بناء المعنى الضمني في النص ، والذي أراد من خلاله إلقاء الضوء على وجود القارئ دون الحاجة للتعامل مع القراء الآخرين، وإلى جانب القارئ الضمني والدعوة إلى التفاعل بين النص والقارئ تميز إيزر بفكرة الفراغات الموجودة في النص وضرورة استكمالها لتحقيق الجمالية ، حيث « شغلت بنية الفراغ موضعا رئيسيا في تفكير إيزر ....وقد عرّفت هذه البنية كما عرّف الإبهام عند إنجاردن، بأنها المنطقة المشاع للإبهام» أي أنها منطقة النقص والغموض في أي عمل إبداعي .

الكلمات المفتاحية

التلقي، النقد، فولفغانغ إيزر