التعليمية
Volume 2, Numéro 2, Pages 22-29
2012-12-16

الطرائق البيداغوجية في المدرسة الجزائرية بين التقليد والتجديد

الكاتب : زهرة كريمة بن ضياف .

الملخص

مما لاريب فيه أنّ الإنسان منذ وجد في هذا الكون، وهو يسعى لتحقيق شبكة من العلاقات التي تربطه بوسطه الطبيعي والاجتماعي وذلك عن طريق مقدرته النطقية المكتسبة إلى جانب خبرات ومهارات المعرفة التعليمية التي لطالما مثلت الغاية الأساسية من "العقد التعليمي" بين المتعلم والمعلّم، الذي يسعى دائما إلى اختيار أنجع الأساليب والطرائق البيداغوجية، بهدف تبليغ رسالته العلمية، وبالتالي نجاح العملية التعليمية ، هذه العملية التي أضحت معقدة تحكمها علاقات متشابكة، يؤثر بعضها في بعض، وبخاصة في وقتنا الحاضر الذي لم تعد فيه عملية التعلم مقتصرة على تلقين المعارف، واكتساب المتعلمين للمعرفة فحسب، بل أصبحت أداة للبناء النفسي والفكري والثقافي.

الكلمات المفتاحية

البيداغوجيا، المدرسة، الجزائر