مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 4, Numéro 4, Pages 241-256
2020-10-09
الكاتب : زياني خولة . بوغليطة إلهام .
ان العامل الأقوى لربحية المؤسسة يتعلق بقدرتها على الاستخدام الأمثل لمواردها الداخلية وتوجيه الاهتمام الى المقاربة المبنية على الموارد والكفاءات، والتي تتلخص في أن الموارد كل ما يولد تدفقا من استغلاله، أما الكفاءات فتدمج بعدين هما البعد البشري والبعد الاستراتيجي، حيث تعد المؤسسات الناجحة هي التي تمتلك كفاءات بشرية ذات قدرات عالية، هذا ما جعل الكثير مها تسعى لامتلاكها والعمل على رفع قدراتها الابتكارية من خلال التنمية المستمرة لها، ما يجعلها مصدر مهم لميزتها التنافسية، فلا شك ان القاعدة الاقتصادية المتقدمة والمتطورة تستند الى رأس مال بشري على درجة مرتفعة من الكفاءة والتطور، لذلك تعد المدرسة اليابانية في إدارة وتنمية الموارد البشرية من أهم النماذج العالمية التي يجب أن يحتدى بها، فهي تعتمد في استراتيجياتها لتنمية الموارد البشرية على عدد من العناصر من أهمها أسلوب الادارة بالمشاركة. The strongest factor for the profitability of the institution relates to its ability to optimally use its internal resources and to direct attention to the approach based on resources and competencies, which is summarized in that resources are all that generate an outflow from their exploitation, while competencies merge two dimensions, namely the human dimension and the strategic dimension, where successful institutions are the ones that possess competencies. Humanity with high capabilities, this is what made many Maha seek to possess it and work to raise its innovative capabilities through its continuous development, which makes it an important source for its competitive advantage. The Japanese School of Human Resources Management and Development is one of the most important global models that must be emulated. It relies in its strategies for developing human resources on a number of elements, the most important of which is participatory management..
الم ; ارد البشرية ; الميزة التنافسية ; نم ; ذج م ; ارد- كفاءة ; التجربة اليابانية
رقام لندة
.
ص 119-146.
فيروز بوزورين
.
ص 68-86.
رزيقة غراب
.
ص 451-466.
كفان سليم
.
يسعد فائزة
.
ص 198-212.