مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 4, Numéro 4, Pages 32-48
2020-10-09
الكاتب : العريبي عبدالفتاح . ميلاد عصام .
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أهم محددات تسعير الخدمات المصرفية في المصارف التجارية الليبية. وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي لدراسة ووصف واقع مثل هذه القرارات. تمثلت عينة الدراسة في الإدارة العليا والمتمثلة في مديري ومساعدي فروع المصارف التجارية العاملة في مدينة بنغازي وضواحيها أو من ينوب عنهم. ولغرض جمع بيانات الدراسة فقد تم تصميم استبيان بالاعتماد على أسئلة واهداف الدراسة، وقد تم توزيع عدد 50 استبانة على عينة الدراسة تم استرجاع عدد 44 أي بنسبة 88%. من أجل تحليل البيانات تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وكذلك تم استخدام اختبار T للعينة الواحدة من أجل اختبار فرضيات الدراسة. بينت نتائج الدراسة أن هناك أثر لكل متغيرات الدراسة (السيولة، التكلفة، مصرف ليبيا المركزي وبعض العوامل الداخلية) على قرارات تسعير الخدمات المصرفية في المصارف التجارية الليبية.
الخدمات الخدمات المصرفية، تسعير الخدمات المصرفية، طرق تسعير الخدمات المصرفية.
ناصر دادي عدون
.
هواري معراج
.
ص 203-232.
م.م احمد خضير احمد الجبوري
.
ص 429-453.
فروخي وافية
.
ص 101-122.
بن يحيى حسين
.
بودي عبد القادر
.
ص 265-279.
شخوم رحيمة
.
حفاي عبد القادر
.
ص 217-232.