مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 4, Numéro 3, Pages 1-31

واقع العلاقات العامة في المنظمات غير الربحية في قطاع غزة ودورها في جلب التمويل

الكاتب : نصار Nassar .

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على واقع العلاقات العامة في المنظمات غير الربحية في قطاع غزة ودورها في جلب التمويل، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات من مجتمع الدراسة المكّون من جامعي الأموال (سواء كانوا أعضاء مجلس إدارة أو موظفين تنفيذيين مسنده إليهم وظيفة جمع الأموال) في هذه المنظمات، واستخدمت الإستبانة كأداة تخدم أغراض وأهداف الدراسة، وتم إستخدام طريقة الحصر الشامل حيث تم توزيع (295) إستبانه على كل مجتمع الدراسة أستُرد منها (230) إستبانه بنسبة 77.9%، وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائية في تحليل ومعالجة البيانات إحصائياً. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن المنظمات غير الربحية تمارس أنشطة العلاقات العامة وجلب الأموال بدرجة متوسطة، وأن معامل الارتباط ما بين العلاقات العامة وجلب الأموال بلغ (0.745)، مما يدل على وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين العلاقات العامة وبين جلب الأموال، كما تبين وجود تأثير جوهري ذو دلالة إحصائية للدرجة الكلية للعلاقات العامة في جلب الأموال بنسبة (55%)، وأن المتغيرات المؤثرة في" جلب الأموال" هي (خصائص موظفي العلاقات العامة)، و(السمعة والصورة الذهنية للمنظمة)، بينما تبين ضعف تأثير المتغيرات الأخرى (أنشطة وبرامج العلاقات العامة، وجود شبكة علاقات لدى المنظمة، وسائل الاتصال المستخدمة)، وبناءاً على هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان أهمها أن تعزز المنظمات أنشطة وبرامج العلاقات العامة التي من شأنها أن تُظهر بشكل جلي غايات وأهداف المنظمة والخدمات التي تقدمها للمجتمع وتعزز جلب الأموال، وكذلك ضرورة أن تضع المنظمات غير الربحية رؤية استراتيجية لتعزيز سمعتها وصورتها الذهنية وترجمة هذه الاستراتيجية إلى خطة مرحلية ذات أهداف محددة يمكن قياسها، وأيضاً الاهتمام بوسائل الاعلام الاجتماعي الحديثة والتركيز عليها كخطوة في إتجاه تحفيز المتبرعين المحليين والخارجيين، إضافة إلى ضرورة إنضمام المنظمات غير الربحية في قطاع غزة إلى الشبكات المحلية والإقليمية والدولية، وبناء قدرات العاملين في العلاقات العامة سواء كانوا من أعضاء مجلس الإدارة أو مدراء تنفيذيين أو أقسام أو دوائر، وتنمية مهاراتهم بما يخدم عمليات الإتصال وجلب الاموال.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة، المنظمات غير الربحية، جلب التمويل