FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 6, Numéro 1, Pages 12-21
2010-05-01

écrire – Réécrire : Résultats D’une Enquête

Auteurs : Benmoussa Sakina .

Résumé

تشكل إعادة الكتابة، باعتبارها ممارسة بيداغوجية، محور العديد من خطابات تعليمية الكتابة، ونقطة تقارب والتقاء بين العديد من المقاربات والأطر النظرية. يُعدُّ تحويل نشاط الإنتاج الكتابي أكثر الأشياء قبولا ضمن ما تقبله أشكال إعادة الكتابة. ذلك أن العودة إلى النص وإعادة صياغته وفقا لمقتضيات الإنتاج الكتابي تشكل حالة تعليمٍ وتعلُّمٍ يمارسها أكثر فأكثر معظم أساتذة اللغة في أقسامهم الدراسية. هناك مظاهر عدة ترتبط بهذه الممارسة وتكشف مدى تعقيد مهمة الكتابة وتبرر ضرورة الاهتمام بشرح كل الاعتبارات المترتبة عنها: التفاوض والتفكير والتأمل عن بعد. إن النتائج التي نعرضها في هذا المقال تنصب أساسا على هذه الأبعاد.

Mots clés

pratique pédagogique- théorie –enseignement / apprentissage- refexion .