حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 301-321
2017-12-01

أثر الابتكار في عناصر المزيج التسويقي على تعزيز علاقة الزبون بالمؤسسة "دراسة حالة عينة من زبائن مؤسسات الهاتف النقال بالجزائر"

الكاتب : فرحات هولي . مفيدة يحياوي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تأثير نظرة الزبون إلى الابتكار في عناصر المزيج التسويقي (الخدمة، السعر، التوزيع، الترويج) على تعزيز علاقته بالمؤسسة، ولهذا فقد اقترح الباحث نموذج يتضمن متغير تابع ومتغير مستقل، وقد أشارت النتائج المتوصل إليها بعد التحليل الإحصائي بالاستعمال برنامج Spss v22 إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للابتكار التسويقي على تعزيز علاقة الزبون بالمؤسسة. ومن التوصيات التي قدمتها هذه الدراسة ضرورة التركيز على الابتكار التسويقي كمفهوم مساعد على إشراك الزبون في خلق القيمة وتدعيم علاقته بالمؤسسة.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: ابتكار، عناصر المزيج التسويقي، العلاقة مع الزبون، مؤسسات الهاتف النقال