حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 63-86
2017-12-01

"المنتج الأخضر" جوهر الرهان البيئي لدى منظمات الأعمال دراسة حالة مؤسسة Toyota

الكاتب : معاذ ميمون . محمد حمداني .

الملخص

إنّ من أهم القضايا المعاصرة التي فرضت نفسها بقوّة على الصعيد العالمي والمؤسسات الأممية والدولية ،هي قضية الحفاظ على البيئة بكل أبعادها سواء التغيرات المناخية أو التلوّث الصناعي أو صحّة المستهلك ،والتي لم تترك سبيلا للمؤسسات سوى بتغيير جدول أعمالها ،والبحث عن طرق جديدة في الإنتاج من أجل الوصول الى منتجات صديقة للبيئة ،وهذا بتعديل استخدام الموارد الطبيعية والمواد الأولية وكذا العمليات الإنتاجية بما ينسجم مع متطلبات البيئة والمحافظة عليها. وتعدّ مؤسسة Toyota واحدة من أهمّ المؤسسات التي شرعت في تبنّي وإنتاج منتجات (سيارات) خضراء والمساهمة في حلّ المشاكل البيئية ،مع ضرورة الإشارة الى حجم التلوّث الذي تحدثه هذه الصناعة بصفة عامّة باعتبار أنّ السيارات عادة ما تستهلك كميات كبيرة من الوقود. ونتيجة لهذا التحوّل في سياسات المؤسسة نحو الالتزام الكامل بالمسؤولية البيئية ،تعمل المؤسسة على مبادرات من أجل تحقيق السيارة الحلم (Dream car) أو السيارات البيئية (Eco_car) التي تعمل بزيوت بديلة وطاقة مستدامة مثل الكهرباء وبأقلّ تلوّث ممكن ،وقد حقّقت مؤسسة Toyota بالفعل عمقا جديدا في بناء علامتها وتعزيز حصصها السوقية الدولية والمحليّة.

الكلمات المفتاحية

المنتج الأخضر ،التسويق الأخضر ،المسؤولية البيئية ،مؤسسة تويوتا ،المنتجات الصديقة للبيئة.

دور السياسات الخضراء في تعزيز جودة المنتج: دراسة حالة منظمة "toyota"

عيشور وهيبة .  بن مهرة مريم .  ميمون معاذ . 
ص 130-149.