الحوار المتوسطي
Volume 11, Numéro 2, Pages 328-340
2020-10-09

حماية العلامة التجارية من التقليد في ضوء التشريع و القضاء الوطني و المقارن

الكاتب : بوكعبان عكاشة .

الملخص

يعتبر موضوع العلامة التجارية من المواضيع ذات الاهمية الخاصة ضمن الدراسات القانونية الناظمة لبيئة المال و الأعمال لاسيما في الوقت الراهن الموسوم بتطور و تعقيد تقنيات إشهار السلع و الخدمات ، لما أصبح يؤديه من دور في دعم تنافسية المؤسسة في السوق حيث تعتبر فكرة العلامة التجارية همزة الوصل الحقيقية بين فئة المنتجين أو الموزعين للسلع والخدمات وبين جمهور المستهلكين، ففي هذا الصدد تؤدي العلامة وظيفة الإعلان عن السلع والخدمات بعدما أصبح الإعلان أو الإشهار هو روح التجارة في العصر الحديث.كما أن وضع العلامة على سلعة أو خدمة ما يعني بالضرورة لدى المستهلك ضمان جودة ونوعية هذه السلعة أو الخدمة، إذا سلمنا سلفا بأن من شروط العلامة أن تكون مما يدرك بالبصر وهو أول ما يقع على السلعة أو الخدمة المعروضة في السوق.

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية ، التقليد و المتابعة الجزائية.