حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية
Volume 4, Numéro 1, Pages 1-33
2017-06-01

إدارة المعرفة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي -دراسة حالة عينة من الجامعات الجزائرية-

الكاتب : حياة سرير الحرتسي . عمر ولد عابد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع وآفاق إدارة المعرفة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة، فمؤسسات التعليم العالي منظمات قائمة على المعرفة، هي بحاجة إلى إدارة أصولها المعرفية حتى تستطيع أن تؤدي رسالتها بالشكل المطلوب. فظهرت إدارة المعرفة التنظيمية نتيجة حتمية لسيادة المعرفة في هذا العصر، فأصبحت من أهم مدخلات التطوير والتغيير، وبالتالي تستطيع إحداث نقلة نوعية في مستوى أداء أهم مؤسسات المجتمع ألا وهي مؤسسات التعليم العالي. وخلصت هذه الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح لتطبيق إدارة المعرفة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، وتقديم بعض التوصيات على ضوء نتائج الدراسة بما يساعد على إيجاد أرضية لتطبيق إدارة المعرفة التنظيمية في هذه المؤسسات.

الكلمات المفتاحية

المعرفة التنظيمية، إدارة المعرفة التنظيمية، مؤسسات التعليم العالي.