مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 2, Numéro 2, Pages 236-249

تجليات الدّراما في الخطاب المسرحيّ الجزائريّ المعاصر " مسرحيّة النّخلة وسلطان المدينة" لعز الدين جلاوجي أنموذجا

الكاتب : صالح قسيس .

الملخص

إنّ الحديث عن الخطاب المسرحي، يقتضي بالضّرورة التّعرض لمقتضيات القول على مستوى الخطاب الموجه إلى المتلقّي لأغراض مسرحيّة؛ حيث يعمد المؤلّف إلى جذب المتلقّي بصيّاغة مسرحيّة تحمل في فحواها الواقع الحياتي المهترئ والمتميّز بالغليان فهذا التّغيير الحتمي لاستراتيجيّة بنية النّسيج الدّراميّ في طريقة كتابة الدّراما الحديثة، لا ينتج فقط عن الشّعور بالإرهاق والقلق نتيجة الصّراع الدّائر بين أطراف القوى الفاعلة بل هو نتيجة حتميّة للتّغيير في الوعي الاجتماعيّ داخل بنى المجتمع. من هنا تأتي هذه الورقة البحثيّة طارحة إشكاليّة تجليات الدّراما في الخطاب المسرحي الجزائري المعاصر. The talk of theatrical discourse, necessarily requires exposure to the requirements of the speech at the level of the address addressed to the recipient for the purposes of the play; where the author to attract the recipient of the formulation of a play bearing in the content of life reality worn and characterized by boiling this inevitable change of strategy structure of the dramatic fabric in the way of writing modern drama, It results only from a sense of fatigue and anxiety as a result of the conflict between the parties to the forces of actors, but is an inevitable result of the change in social consciousness within the structures of society. This paper presents the problem of drama in contemporary Algerian theater discourse. Keywords: drama, discourse, theater, theatrical, the scene, the aesthetic, the transmitter.

الكلمات المفتاحية

الدراما ، الخطاب ، المسرح ، الاسيراتيجية ، المشهد ، الجماليّة ، المرسل.