مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 2, Numéro 2, Pages 81-102

النصوص التعليمية في مناهج الجيل الثاني _ كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط نموذجا_

الكاتب : زهور شتوح . إسلام حب الدين .

الملخص

إن عملية اختيار النصوص التعليمية في المناهج التعليمية لا تعد أمرا سهلا مطلقا، كونها تخضع لمعايير علمية وعملية دقيقة، فلكل موضوع محاور رئيسية وأخرى فرعية، وإذا كان الأمر مثلا هو اختيار موضوع يتحدث عن القيم والأخلاق والمبادئ الاجتماعية والثقافية، فإن اختيار محتوى يتناسب وهذا الموضوع الذي يمثل في الأصل هدفا تربويا يخضع لمعايير واستراتيجيات مضبوطة تحترم مناسبة النص للهدف والحجم الساعي وخصائص المرحلة التعليمية للمتعلم، كما لابد أن تحترم النصوص المختارة مبدأ المقاربة النصية، الذي يقضي بأن يخدم النص جل الأنشطة اللغوية المصاحبة، وتسعى هاته المقالة إلى تسليط الضوء على هاته المعايير بالدراسة والتحليل، من خلال دراسة النصوص الواردة في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط. The process of selecting educational texts in educational curricula is not easy at all, because they are subject to strict scientific and practical standards. Each topic has main and sub-themes. If, for example, a topic is chosen that speaks about values, ethics and social and cultural principles, It is originally an educational goal that is subject to strict criteria and strategies that respect the appropriateness of the text to the goal, the size of the courier and the characteristics of the learner's educational stage. The selected texts must also respect the principle of the textual approach, To study the texts in the Arabic language book for the middle school year three

الكلمات المفتاحية

النص التعليمي ، المنهاج، المقاربة النصية ، السنة الثالثة متوسط