مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 7, Numéro 11, Pages 102-111
2014-06-15
الكاتب : مبارك بلالطة . رتيبة بوهالي .
تسعى مؤسسات التعليم الجامعي بالجزائر لتحسين أدائها بما يحقق المخرجات التي يتطلع إليها المجتمع، ورغم أن معظمها وصلت مرحلة النضج في استيعاب مفاهيم الجودة وإدارتها، إلا أنها تعتبر في مرحلة انطلاق التطبيق. تعد المقارنة المرجعية لمؤشرات الأداء وسيلة مساعدة لإدارات الجامعات للتعرف على واقعها الأكاديمي والتوجه لتحسين جودته من خلال ما حققته الجامعات الرائدة. لكن الإشكال المطروح في كيفية تحديد الفجوات بين الواقع والمرغوب. ومن هنا جاءت هذه الدراسة بعرض لحالة التعليم الجامعي بالجزائر وإقتراح نموذج يمكن من تحديد الفجوات.
التعليم الجامعي بالجزائر، الجودة، نموذج تحديد الفجوات المقارنة المرجعية
عيسى حجاب
.
سمير بن محاد
.
ص 429-446.
مدوري حادة
.
مكيديش محمد
.
ص 1-15.
بلفضيل كمال
.
ص 46-59.
قاسم شاوش سعيدة
.
ص 142-154.
زغبة طلال
.
عريوة محاد
.
ص 98-118.