مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 6, Pages 671-682

المناخ المدرسي و علاقته بالمردود الدراسي للمتعلم في المؤسسات التربوية

الكاتب : فضيلة يحياوي . محمد رريب الله .

الملخص

استهدفت الدراسة استكشاف العلاقة الإرتباطية والتأثيرية القائمة بين المناخ المدرسي و المردود المدرسي في المؤسسة التربوية. لعينة من تلاميذ ثانويات مدينة وهران،و لقد اقتصرت الدراسة على مستوى السنة الثانية ،التي قوامها 150 تلميذ و تلميذة موزعين على التخصصات التالية (آداب وفلسفة،علوم تجريبية ).وقد اعتمدت الباحثة في جمع البيانات على الاستبيان كأداة اساسية لجمع البيانات و المعلومات (إستبيان المناخ المدرسي ) بالإعتماد على الأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع دراستنا،حيث أسفرت النتائج بعد المعالجة الإحصائية انه يوجد علاقة ارتباطية بين المناخ المدرسي و المردود التربوي للمتعلم. وفيما يخص الفروق في الجنس بالنسبة لمتغير المردود التربوي فقد كانت لصالح الإناث مقارنة مع الذكور ونفس الشيئ فيما يخص التخصص بالنسبة لمتغير المناخ المدرسي فقد كانت لصالح التخصص الأدبي مقارنة مع التخصص العلمي.

الكلمات المفتاحية

المناخ المدرسي ،المردود التربوي،التحصيل الدراسي،المؤسسات التربوية،التعليم الثانوي.