مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 6, Pages 631-642

الأسس الابستيمولوجية للبحوث الكيفية الاعلامية

الكاتب : حرفوش ايمان .

الملخص

الأسس الابستيمولوجية للبحوث الكيفية الإعلامية مقاربة تأصيلية د/ إيمان حرفوش جامعة قاصدي مرباح ورقلة-الجزائر- تاريخ الاستلام : اليوم/الشهر/السنة ؛ تاريخ المراجعة : اليوم/الشهر/السنة ؛ تاريخ القبول : اليوم/الشهر/السنة ملخص: تنقسم بحوث الدراسات الإعلامية إلى قسمين رئيسين وهما البحوث الكمية و الكيفية، بحيث تعتبران مدرستين مختلفتين و على الرغم من التفاوت بينهما إلا أنهما يهدفان إلى الوصول لنتائج علمية دقيقة من شأنها أن تساهم في زيادة التراكم المعرفي المطلوب في الحقل الإعلامي. وتمثل البحوث التأصيلية أحد أنواع الدراسات الإعلامية التي تهدف إلى غاية جوهرية وفق رؤية إسلامية متمثلة في صياغة إعلام الأمة الإسلامية. وعليه نطرح التساؤل التالي: فيما تتمثل الأسس الابستيمولوجية للبحوث الإعلامية التأصيلية ؟ وسنحاول في هذه الدراسة المتواضعة المختصرة تقديم إجابة في النقاط التالية: 1-الأسس العلمية للبحوث الإعلامية. 2-خصوصية البحوث الكيفية الإعلامية. 3-تحديد طبيعة البحوث التأصيلية الإعلامية. الكلمات المفتاحية: الابستيمولوجيا ، البحث التأصيلي، البحث الإعلامي،الاستقراء ، الاستنباط. Abstract : Media studies researches divided into two main section quantitative and qualitative researches they considered as a different schools despite uneven between them. They aim to reach exact scientific results may will contribute the increase the accumulation of knowledge required in media field the inherent researches is one of the types of media studies that aim at a essential target according to the Islamic vision of drafting the media of the Islamic society there fore. We would ask the following question: What are the epistemological foundations of inherent media researches? Beside that we are going to try in this modest brief study to give the answer on these points: 1/scientific underpinnings of media research. 2/privacy of qualitative media research. 3/define the nature of inherent media researches. Key words: Epistemology, Induction, Deduction, The inherent

الكلمات المفتاحية

الابستيمولوجيا ; البحث الاعلامي ; البحث التاصيلي ; الاستنباط ; الاستقراء