مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 6, Pages 617-630
2020-10-08

أثر أسلوب التعلم بالأقران على تنمية التحصيل البدني الرياضي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط

الكاتب : كرميش عبدالمالك فريد . يعقوبي فاتح .

الملخص

الملخص: يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر أسلوب التعلم بالأقران على تنمية التحصيل البدني الرياضي في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية خاضعة لأسلوب التدريس التبادلي، وأخرى ضابطة تدرس وفق الأسلوب المعتاد (المتبع)، مستخدما في ذلك القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين، وحدد مجتمع الدراسة بتلاميذ السنة الأولى الذين يدرسون بمتوسطة العقيد الحواس بالمسيلة للسنة الدراسية 2017/2018 البالغ عددهم (233) تلميذ وتلميذة، أي بمعدل (121) ذكور و (112) إناث، وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (44) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة أولى متوسط بواقع (22) تلميذ وتلميذة (12 ذكور و 10 إناث) في كل مجموعة.، وقد اعتمد الباحث على مقياس التحصيل لمادة التربية البدنية والرياضية، في القياسين القبلي وكذلك البعدي. ومن بين أهم النتائج المتوصل اليها في الدراسة ما يلي: 1- أسلوب التعلم بالأقران له تأثير إيجابي على تنمية مستوى التحصيل البدني الرياضي في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. 2- الأسلوب المتبع (المعتاد) له تأثير إيجابي على تنمية مستوى التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. 3- أسلوب التعلم بالأقران له تأثير ايجابي على تنمية مستوى التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية أفضل من الاسلوب المتبع (المعتاد). الكلمات المفتاحية : أسلوب التعلم بالأقران- التحصيل البدني الرياضي- التربية البدنية والرياضية. Summary :The present study aims to identify the effect of the reciprocal method on the development of educational achievement in the field of physical education and sports in the middle school students. The researcher used the experimental method in designing two groups, one experimental subject to the reciprocal teaching method, The researcher used the tribal and post-tribal standards for the two groups. The study population identified the first year students who studied the average of the academic year 2017/2018, the number of (233) male and female students. The total number of students in the sample was (44) students of the first year average (22) students (12 males and 10 females) in each group. The researcher relied on the achievement measure of physical education and sport in the tribal and post-secondary measurements. The main findings of the study include: 1 - The reciprocal method has a positive impact on the development of the level of educational achievement in the subject of physical education and sports among students in the middle school. 2- The (usual) method has a positive effect on the development of the level of achievement in physical education and sports among students in the middle school. 3- The reciprocal method has a positive effect on the development of the level of achievement in physical education and sports in the middle school students better than the usual (usual). Keywords: Intercultural Methodology, Academic achievement, Physical Education and sports.

الكلمات المفتاحية

أسلوب التعلم بالأقران- التحصيل البدني الرياضي- التربية البدنية والرياضية.