مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 6, Pages 523-536

المظاهر السوسيوثقافية للعنف الطلابي في الوسط الجامعي Socio-cultural Appearances Of Student Violence In The University Community

الكاتب : Hamdaoui Amor . Djaber Malika .

الملخص

ملخص : تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة تسليط الضوء على أبراز العوامل المتداخلة في تشكيل ظاهرة العنف الطلابي داخل الجامعات الجزائرية، وتبحث عن المقاربة السوسيولوجية التي يستخدمها المشتغلون في هذا الموضوع لفهم وتفسر هذه العوامل والأسباب التي تساعد الطالب الجامعي (الفاعل) على المشاركة في أحداث العنف والمبررات التي تصل به للحد منه، ومدى قدرة المجتمع (النسق العام) على القيام بالدور المنوط به في امتصاص ظاهرة العنف الطلابي وعدم تغذيته، خاصة في ظل التغيرات والتطورات التي تشهدها معظم بلدان العالم، والذي لم يعد للطالب الجامعي (بما يحمل من المواصفات العلمية) قيمته المحورية، من حيث قيام بعض الوسائل الأخرى بدوره، في التأثير على المجتمع الذي يعيش فيه. الكلمات المفتاحية: السوسيوثقافية – العنف الطلابي – الجامعة – النسق – الفاعل. abstract: This paper seeks to high light the over lapping factors in shaping student violence within Algerian universities and to explore the sociological approach used by searchers in this topic to understand and interpret these factors and why a university student as an actor; can participate in violence events and justifications to reduce it, and the extent to which the community (general pattern) can play its role in absorbing and not the production of this phenomenon, especially in the context of the changes in the world, which. The university student has no more central value, in terms of some other means, in influencing The community in which he or she lives. Key words: Sociocultural - student violence - University – system - actor. Résumé Cet article vise à mettre en lumière les facteurs de interdépendantes dans la formation de la violence étudiante dans les universités algériennes et à explorer l’approche sociologique utilisée par les chercheurs dans ce sujet pour comprendre et interpréter ces facteurs et pourquoi un étudiant universitaire en tant qu’acteur; peut participer à des événements de violence et à des justifications pour les réduire, et la mesure dans laquelle la communauté peut jouer son rôle dans l’absorption et non la production de ce phénomène, surtout dans le contexte des changements dans le monde, ou l’étudiant universitaire n’a pas plus de valeur centrale, en termes d’autres moyens, pour influencer la communauté dans laquelle il vit. Mots clés : Socioculturel - violence étudiante - Université – système - acteur.

الكلمات المفتاحية

السوسيوثقافية ; العنف الطلابي ; الجامعة ; لنسق ; الفاعل