مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 6, Pages 441-450

استراتيجيات التعلم الماوراء معرفية (المراقبة والتقويم) وأثرها في اكتساب كفاءات مادة العلوم لدى تلاميذ القسم النهائي

الكاتب : جناد عبد الوهاب . مركون هبة .

الملخص

يستوجب تعليم مادة العلوم وإكتساب كفاءاتها وجود مجموعة من الأساليب أهمها استراتيجيات التعلم التي تمكن المتعلم من فهم هذه المعارف العلمية بشكلها النظري والقدرة على التحكم في إظهار مهارة الترجمة الوظيفية العلمية لهذه المعارف والقوانين والنظريات والمفاهيم. لذا حاولنا البحث عن طبيعة هذه الاستراتيجيات والتعرف عليها، وكشف التأثير الذي يمكن أن يكون لها على إكساب كفاءات مادة العلوم للمتعلم في مرحلة التعليم الثانوي. في اطار المقاربة بالكفاءات كمقاربة جديدة إعتمدتها الوزارة الوصية من خلال الإصلاحات التي مست قطاع التعليم.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات ; - كفاءات العل ; م ; - استراتيجيات التعلم الما ; راء معرفية الميتامعرفية