revue algerienne des études sociologiques
Volume 3, Numéro 6, Pages 50-64
2018-06-20

خدمات ذوي الإعاقة في التعليم العالي: المعايير المهنية ومؤشرات الأداء الجديدة من منظور رابطة التعليم العالي والإعاقة د ا رسة نظرية تحليلية

الكاتب : رؤوف كعواش .

الملخص

تت ا زيد أهمية المعايير المهنية في إدارة شؤون ذوي الإعاقة في التعليم العالي بازدياد أعدادهم، تنوع طلباتهم وتطور توقعاتهم سنة بعد أخرى. وهو ما يتطلب إعادة هيكلة الأجهزة المكلفة بالتزويد بالخدمات التي يطلبها الطلبة، تطوير كفاءات الموارد البشرية العاملة في المجال، إدخال الأجهزة والوسائل الحديثة المساعدة على التعلم وكذلك تحديث وتعديل الب ا رمج والمناهج الد ا رسية بشكل يضمن الحصول على فرص تعليم عالي متساوية لدى جميع الطلبة. وعلى الرغم من ارتباط بداياته بمقاربة تصورية من خلال الاعتماد على القوانين الفد ا رلية في أمريكا وكندا، إلا أن إنتاج المعرفة في المجال قد تحول بشكل سريع في العقود الأخيرة إلى مقاربة استباقية استندت إلى البحوث الميدانية في استحداث وتطوير المعايير المهنية مؤش ا رت الأداء ومدونات قواعد السلوك المهني للعاملين في مجال الإعاقة، حيث شكل برنامج ا ربطة التعليم العالي والإعاقة إحدى أهم هذه الب ا رمج. تضمن برنامج ا ربطة التعليم العالي والإعاقة 28 معيا ا ر ضمت 90 مؤشر أداء مثلت آخر تحديثات البرنامج، والحد الأدنى من الخدمات الواجب توافره في جميع مؤسسات التعليم العالي على اختلاف نوعها وسياساتها المتبناة. وهو برنامج عالمي وشامل يهدف إلى ضمان حصول الطلبة ذوي الإعاقات المختلفة الذي يلجون الجامعات والمعاهد العليا على فرص تعليم عالي متساوية، اودماجهم في البيئة التعليمية الجديدة بشكل يقود الى تحصيل مخرجات ذات جودة. تحاول ورقتنا العلمية تسليط الضوء على التطور الذي حصل في عمل الأجهزة المكلفة بتوفير الخدمات الخاصة بتعليم ذ وي الإعاقة في التعليم العالي وعرض آخر المعايير المهنية ومؤش ا رت الأداء التي تم استحداثها في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2006 ، و تم تبنيها من قبل ا ربطة التعليم العالي والإعاقة.

الكلمات المفتاحية

الاعاقة، التعليم العالي، المعايير، الاداء،