إدارة
Volume 19, Numéro 1, Pages 35-47
2009-06-01

الإدارة بالمسؤولية الاجتماعية كمدخل لحماية المستهلك : الوجه الخفي للتسويق

الكاتب : عبدالوهاب سويسي .

الملخص

من المتعارف عليه أن المؤسسة وعن طريق الممارسة التسويقية تسعى للوصول إلى أكبر شرائح ممكنة من جمهور المستهلكين، و منه تحقيق أكبر حصة سوقية ممكنة، وهذا في إطار بيئة ميزتها الأساسية المنافسة الزاحفة. و في ظل هذه المعطيات يتوجب عل المؤسسة القيام بالبحوث التسويقية الضرورية لاكتشاف الجوانب المظلمة من سلوكيات المستهلك و تحويلها في شكل سلع و خدمات تحقق الإشباع الملائم من خلال الفعل الشرائي. وأمام الامتدادات التي تعرفها متغيرات المعادلة التسويقية والتي ذهبت في محاولة التأثير على سلوكيات المستهلك إلى حدود بعيدة أصبحت تطرح الكثير من القضايا ذات البعد القيمي والأخلاقي، وأصبحت تتنافى في الكثير من الأحيان مع طبيعة الإنسان و بيئته. الأمر الذي أدى إلى البحث عن مداخل و بدائل منهجية نحاول من خلالها إعادة طرح للمشكلة التسويقية وحدودها. وهذا ما يعني أن تأثير الإشهار بشقيه الإيجابي و السلبي لا ينعكس على الشريحة المستهدفة من الإعلان وإنما كل المجتمع ويتعداه إلى مجتمعات أخرى. كما أن لتطور وسائل تكنولوجيا الإعلام دور مطرد في إعادة صياغة السلوكيات الاستهلاكية للمستهلك في جميع أنحاء المعمورة، الأمر الذي يتطلب تقوية أنظمة المناعة والحماية للتشوهات السلوكية في المجال التسويقي.

الكلمات المفتاحية

التسويق، المسؤولية الاجتماعية، حماية المستهلك، الإعلان، الإشهار، مناجمنت التسويق.