التكامل الاقتصادي
Volume 8, Numéro 3, Pages 341-354
2020-09-30

مساهمة إدارة علاقة الزبائن في تحقيق الريادة لدى الوكالات السياحية – دراسة ميدانية لوكالات ولاية المدية –

الكاتب : هارون عطيل . كمال مولوج .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة إدارة علاقة الزبائن في تحقيق الريادة لدى الوكالات السياحية في الجزائر، بحيث تم توجيه استبيان الى عينة ميسرة قدرت ب 52 مفردة من موظفي الوكالات السياحية، بعد تجميع البينات تم استخدام منهج الوصفي لتحليلها بالاعتماد على مخرجات برنامج SPSS، لغرض الوصول الى قوة واتجاه العلاقة بين متغيرات الدراسة وكذا الوقوف على مدى اعتماد الوكالات السياحية على إدارة علاقة الزبائن وماهي طموحاتها الريادية في المجال، تم استخدام اختبار الارتباط بيرسون ،حيث أشار إلى وجود علاقة طردية موجبة قوية ذات دلالة إحصائية بين إدارة علاقة الزبائن والريادة لدى الوكالات السياحية ،نتج عنها تثبيت الفرضية البديلة وتقديم جملة من التوصيات أهمها ،يجب على الوكالات السياحية بولاية المدية العمل على التحليل الدقيق للبيانات واستغلالها لأخذ قرارات صائبة، وكذا تشجيع روح الابتكار كعنصر مهم لتحقيق الريادة.

الكلمات المفتاحية

إدارة علاقة الزبائن، نماذج تطبيق إدارة علاقة الزبائن، الريادة، منافع تبني إدارة علاقة الزيائن، العلاقة بين إدارة علاقة الزبائن والريادة.