مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 3, Numéro 2, Pages 1-8
2019-12-01

الملامح الثورية في ديوان "إرهاصات سرابية" لمحمد بلقاسم خمار.

الكاتب : قضيلة حساني .

الملخص

تُجمع الدِّراسات النقدية على أنّ أغلب الشعر الجزائري الحديث بدأ محافظا إصلاحيا، سار على خطى الشعراء التقليدين والتزم بالشكل الإيقاعي القديم وبالمضمون الإصلاحي الذي حدّدت معالمه جمعية العلماء المسلمين، فكان يحمل طابع تربوي تعليمي، غير أنّه لم يدم طويلا؛ فالشعراء أحسوا بضيق هذه القوانين التقليدية، ذلك أنّها لم تعد تلبي رغباتهم، فراحوا يبحثون عن نوع آخر يناسب تطلعاتهم وآمالهم ، وكان لهم ذلك، فقد ظهر ما يسمى بالشعر الثوري الذي مزج بين المضمون الدّيني من جهة والرومانسي الباكي والحالم معًا من جهة أخرى ، الأمر الذي جعله يلقى استحسانا وقبولا لدى المتلقي، ولنبين أثر هذا الاتجاه في الشعر الجزائري الحديث اخترنا بحث بعنوان: الملامح الثورية في ديوان "إرهاصات سرابية" لمحمد بلقاسم خمار

الكلمات المفتاحية

الملامح الثورية - ديوان "إرهاصات سرابية- لمحمد بلقاسم خمار.