مجلة الدراسات المحاسبية والمالية المتقدمة
Volume 1, Numéro 1, Pages 105-120
2017-10-30

أثر هيكل المنافسة في القطاع الصناعي على تحسين جودة المنتجات «دراسة حالة: خدمة الهاتف النقال للمتعامل أوريدو-الجزائر-»

الكاتب : ياسين بوبكر . أبوبكر بوسالم .

الملخص

يعتبر هيكل المنافسة نظام من العلاقات الاقتصادية ينطوي تحته عددٌ معين من البائعين والمشترين، وكلٌ منهم يتصرّف مستقلاً عن الآخر في كثير من الأحيان لبلوغ أقصى حد من الربحية الممكنة، فهو الوسط الذي تتم فيه مراقبة الأسعار والجودة عن طريق السوق، كما يلعب هيكل المنافسة في القطاعات الصناعية دورا مهما في الضغط على المنظمات الناشطة فيه بالتحسين المستمر في جودة معروضاتها لضمان الاستمرارية وتعزيز تنافسيتها، ومع دخول مؤسسة أوريدو إلى قطاع خدمة الهاتف النقال والذي أصبح يتميز بمنافسة القلة، وجدت نفسها مجبرة على المضي قدما في التحسين المستمر لجودة خدمة الهاتف النقال التي تعرضها واستغلال شبكة الجيل الثاني للهاتف النقال أحسن استغلال كاستجابة للمنافسة التي وجدتها والتي تم فرضها من خلال بقية المتنافسين موبيليس-اتصالات الجزائر وجازي-أوراصكوم تيليكوم.

الكلمات المفتاحية

هيكل المنافسة، الجودة، أوريدو.