افاق للعلوم
Volume 1, Numéro 3, Pages 219-238
2016-06-01

واقع التكوين بالجامعة الجزائرية من خلال مشاريع ومذكرات التخرج دراسة تقويمية لمعوقات التجسيد ومقومات التجويد

الكاتب : رابح عماري . نعاس عماري .

الملخص

يمثل التعليم العالي أكبر خزان لإنتاج الكفاءات والنخب التي تقود البلاد إلى التطور، ولا بد من هذا الخزان الاشتغال وفق منظومة تعليمية متكاملة فعّالة وذات قدرة على التكيّف بمحيطها المحلي و العالمي. وفي هذا الصدد تعتبر مشاريع و مذكرات نهاية التخرج إحدى أهم الركائز الأساسية التي تكتمل بها المنظومة التعليمية الجامعية ، بيد أن المتأمل لواقع هذه المشاريع في الجامعة الجزائرية اليوم ،وفي ظل التكوين الجامعي الحالي يتبين أنها قد أفرغت من مضامينها خاصة من منظور تردي نوعيتها قياساً بمعايير التكوين الجاد . وعليه فإن هذا الوضع الذي آلت إليه الجامعة الجزائرية ومشاريع طلبتها على الرغم من الإصلاحات أقبر الكثير من المبادرات الذاتية ، وأصبحت الجامعة الجزائرية بهذا الوضع مقبرة تقبع فيها كل الموارد البشرية الطلابية في سبات يحول دون تحقيق فعاليات ومضامين العمليات التكوينية والتعليمية الجادة ، والتي في مقدمتها مشاريع ومذكرات التخرج، وبالتالي فإن التكوين الفعّال بالجامعة الجزائرية يتطلب الاهتمام بتطوير واقع هذه المشاريع وجعلها أكثر حيوية وهذا بتوفير الشروط الموضوعية المادية والمعنوية وكل ما تتطلبه الممارسة العملية.

الكلمات المفتاحية

التكوين الجامعي ، الجامعة الجزائرية ، L.M.D ، مذكرات نهاية التخرج الدراسات التقويمية ، الجودة