مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 4, Numéro 1, Pages 1-18
2020-06-01

تطبيقات المقاربة التواصلية في تعلم اللغة العربية كلغة أجنبية لدى طلاب كلية التربية ولاية كدونا نيجيريا

الكاتب : علي محمد الثاني . محمد الثاني إبراهيم محمد الثاني .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر تطبيقات المقاربة التواصلية في تعلم اللغة العربية لدى طلاب كلية التربية ولاية كدونا. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي، وكان الاختبار هو الأداة التي تم استخدامها، والتي اشتملت على اختبار كفايتين لغويتين رئيسيتين هما: كفاية تحليل الخطاب والكفاية الاستراتيجية للغة. وطُبِّق الاختبار على عينة من طلاب قسم اللغة العربية للكلية، والذين تم اختيارهم بطريقة قصدية، حيث مثل (10) المجموعة التجريبية ومثل (10) طالبا وطالبة المجموعة الضابطة. ثم جُمعت النتائج وحُلِّلت لاختبار صحة الفروض، وتم استخدام أساليب إحصائية عديدة منها: التكرارات المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار (ت)، توصل البحث إلى نتائج قيِّمة أهمها؛ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار كفاية تحليل الخطاب والكفاية الاجتماعية. اشتمل البحث على؛ المقدمة، مفهوم المقاربة التواصلية ومكوناتها، تعليم اللغة العربية كلغة أجنبية، تطبيقات المقاربة التواصلية ثم ذكر أهم النتائج.

الكلمات المفتاحية

الكفايات التواصلية، كفاية تحليل الخطاب، الكفاية الاستراتيجية، اللغة العربية كلغة أجنبية، كلية التربية، نيجيريا.