مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 4, Numéro 1, Pages 1-16

التصنيف التعليمي بين سلطة الشاهد الشعري وصناعة المثال

الكاتب : بوهنوش فاطمة .

الملخص

لقد تداعت دعوات تعليم النحو قديما، نتيجة التعقيد الواضح في مضامين هذا الدرس ومناهجه، لذلك أسهمت المختصرات النحوية في بلورة الاتجاه التعليمي في التناول المعرفي، وذلك بالتوسع في توظيف الأساليب اللغوية المختلفة، التي كانت وماتزال من الأفكار المحفزة على الشرح والتفسير. ولذلك، ترمى هذه المداخلة إلى معالجة ظاهرة التوجه التعليمي في مصنّف شرح شذور الذهب لابن هشام الأنصاري، كما تسعى إلى استظهار أثر الإجراءات التطبيقية للشاهد والمثال على تعليم القواعد، فما هي إسهامات التصنيف النحوي في تحسين الأداء التعليمي؟ وهل سلطة الاعتدال تلزم الاعتماد على الشاهد والمثال معاً؟

الكلمات المفتاحية

التصنيف، التعليم، الشاهد، المثال، الشرح