Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 4, Pages 761-785
2020-09-30

بناء مقياس الميول الموسيقية (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بالجزائر)

الكاتب : عبد الرحمن بن بريكة . فتيحة دايري . رانيا مروة دايري .

الملخص

بناء مقياس الميول الموسيقية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بالجزائر أ.د/ عبد الرحمن بن بريكة أستاذ علم النفس التربوي (المدرسة العليا للأساتذة/ القبة) أ/ رانيا مروة دايري أستاذة مساعدة "ب" في التربية الموسيقية (المدرسة العليا للأساتذة/ القبة) أ/ عمراش فتيحة ماجستير في التربية الموسيقية (ثانوية عمر راسم ــ الجزائر) تاريخ إرسال المقال: ¬26/11/2018 تاريخ قبول المقال: / / الملخص: يهدف البحث إلى بناء مقياس الميول الموسيقية في المرحلة الثانوية، وقد طبق على عينة قوامها 207 تلميذاً وتلميذةً من التعليم الثانوي، موزعة على عدد من ولايات الجزائر1، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية للبيانات باستخدام الحزمة الإحصائية (spss) قمنا ببناء مقياس الميول الموسيقية، والذي يتكون في صورته النهائية من 42 عبارة موزعة على 4 أبعاد هي: الاهتمام بالموسيقى، والمشاركة في أنشطة التربية الموسيقية، والاهتمام بحصة التربية الموسيقية، والتذوق الموسيقي، وقد توصلنا إلى أن المقياس يتمتع بدرجة صدق عالية تراوحت بين (0.764 و0.893) ودالة عند مستوى الدلالة (0.01)، ودرجة ثبات مرتفعة إذ بلغت عند حسابها بالتجزئة النصفية بعد التعديل 0.863، وبطريقة معامل ألفا كرونباخ 0.904. يوصي البحث باستخدام المقياس في دراسات مستقبلية بهدف قياس الميول الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء متغيرات أخرى بهدف التعرف على مدى التطور في الميول الموسيقية. الكلمات المفتاحية: مقياس ـــ ميول موسيقية ــــ تلاميذ المرحلة الثانوية. Building a scale of musical tendencies A field study on a sample of high school students in Algeria BENBRAIKA Abderrahmane professor in educational psychology (ENS Kouba) DAIRI Ranya Marwa Assistant lecturer (B) in musical education (ENS Kouba) AMARACH Fatiha Magister in musical education (Omar Racim high school - Algiers) Abstract This research aimed at building a scale of musical tendencies; a sample of 207 high school pupils was drawn from four Algerian provinces2. Data analysis was run by SPSS. The final form of the scale is made of 42 items split into four subscales: interest in music, participating in music educational activities, interest in musical education and musical taste. Statistical analysis shows that the scale has a very high validity (0.764 – 0.893) at the 0.01 level of significance and a very high degree of reliability (0.863) measured by the split-half method after readjustment and (0.904) by the Cronbach’s alpha factor. For further studies, the research recommends using this scale in connection with other variables in order to assess the development of musical tendencies in high school students. Key words : scale - musical tendencies - high school students

الكلمات المفتاحية

مقياس ; ميول موسيقية ; تلاميذ المرحلة الثانوية