Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 4, Pages 517-538
2020-09-30

السيرة النبوية في المنهج التعليمي الفنلندي Islam- Yhteinen Uskomme (الإسلام- معتقدنا المشترك).

الكاتب : شنين صفية . عدار يوسف .

الملخص

تُعتبر دولة فنلندا إحدى الدّول الإسكندنافية الرّائدة في التّعليم، حيث تُعرف بجودتها في دراسة مختلف المناهج التّعليمية وتنفيذها على أرض الواقع، وباعتبار تزايد عدد المسلمين بفنلندا في الآونة الأخيرة، تمّ إدخال مناهج دراسية لتعليم الدين الإسلامي في المدارس العامة من أجل فهم الأجيال للإسلام بصورة أفضل؛ وخاصة أنّ المدرسة تُعتبر هي المصدر المركزي لنقل المعرفة في المجتمع، وبالنّظر لِما تتمتّع به الكتب المدرسية من مصداقية عالية، فإنّ النّصوص الواردة في هذه الكتب تُعتبر في رأي الغالبية معارف عالمية موضوعية بعيدة عن محاولات فرض رأيٍ معيّن. هدفت الدّراسة إلى التّعريف بهذا المنهج الخاص بتدريس الدّين الإسلاميّ في دولة فنلندا، وذلك من خلال الكتاب المدرسيIslam- Yhteinen uskomme (الإسلام- معتقدنا المشترك)، والكشف عن دروس السّيرة النّبويّة فيه، ثمّ إبراز أهمّ المُلاحظات حولها. وقد استخدمت الدّراسة المنهج الوصفيّ أوّلا، ثم التّحليليّ. وقد خلُصت الدّراسة إلى نتائج أهمّها: أنّ المنهج أخذ بعين الاعتبار التّسلسل التّاريخيّ لأحداث سيرة رسول الله، وقد نالت تلك الدّروس نسبة8% من مجموع صفحات الكتاب المدرسي. والمصادر التي اعتمد عليها المنهج هي مصادر موثوقة، كسيرة ابن هشام، والجامع الصّحيح للبُخاري. ولكن يُلاحظ على المنهج عدّة مُلاحظات منها: أنّه لم يتمّ كتابة الصّلاة على النّبيّ محمّد؛ وإسقاطه لبعض الأحداث المهمّة في حياة النبي كحالة المجتمع الجاهليّ قبل البعثة، وبعض الغزوات المهمّة. ومن توصيات الدّراسة: إجراء المزيد من الدّراسات حول تدريس الدين الإسلامي عموما في الدّول الغربية، والسّيرة النّبويّة على وجه الخصوص. Abstract: The study aimed to introduce an educational curriculum for teaching the religion of Islam in Finland, through the textbook ‘Islam- our common belief’, and the disclosure of the lessons of the prophet’s biography (The life of the prophet Muhammed), and then to highlight the most important observations about them. The study concluded that the curriculum took into account the historical sequence of the events of the biography of the messenger of Allah, and that these lessons received 8% of the total pages of the textbook. The sources on which the curriculum is based are reliable sources, such as the biography of Ibn Hisham -Sirat Ibn Hisham- , and the Sah’ih al-Bukhari. But notes the curriculum several observations, including: that the prayer of the prophet Muhammed (peace be upon him) was not written in the textbook. Also, not mentioning some important events in the life of the Prophet, and not indicating too the case of the pre-Islamic community before the mission of Islam, and some important invasions.

الكلمات المفتاحية

السيرة النّبويّة؛ المنهج التعليمي؛ السيرة النبوية في الكتاب المدرسي؛ الدول الاسكندنافية؛ دولة فنلندا؛ الإسلام في فنلندا؛ الإسلام في الدول الاسكندنافية؛ الإسلام والغرب. ; Key words: Prophet Muhmammed biography ; The life of the prophet Muhammed ; curriculum ; the life of the prophet in Finnish educational curriculum ; Finnish schools ; Islam in Finland ; Islam and the west.