Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 4, Pages 430-444
2020-09-30

مبادئ التدريس في القرآن والسنة الرفق بالمتعلم نموذجا

الكاتب : محمد دهكو .

الملخص

الملخص ينصح التربويّون المعلّمين بإقامة أداءاتهم التدريسيّة على أساس مبادئ التدريس لإنجاح العمليّة التربويّة وتحقيق الأهداف المسطّرة، وفي هذا المجال، هدفت هذه الدراسة الى بيان مفهوم مبادئ التدريس في اللغة والفلسفة التربية المعاصرة، ومفهومها في القرآن الكريم والسنّة النبويّة، كما سعت الى الاسهام في الكشف عمّا ورد فيهما من آيات كريمة وأحاديث شريفة في مبدأ الرفق بالمتعلّم الذي يُلزم المعلّمين بتسهيل العمليّة التربويّة على المتعلّمين لتمكينهم من التحصيل العلميّ وتعديل سلوكهم، وإظهار ما في تلك النصوص من آثار تربويّة للالتزام بذلك المبدأ. وتوصّل الباحث الى أنّ القرآن الكريم والسنّة النبويّة قد أوليا عناية وأهمّية كبيرتين للمبادئ التدريسيّة، وفيما يتعلّق بمبدأ الرفق بالمتعلّم فقد أقاما العمليّة التربويّة على العلاقات الإنسانيّة، وفصّلا في ذلك المبدأ تشريعاً وتعليلاً، فأوجبا معاملة المتعلّم برفق ولين، وحرّما الإساءة إليه. Abstract: Educationists advise teachers to establish teaching on the basis of teaching principles, in order to succeed the educational process, In this area, this study aims to demonstrate the concept of teaching principles in contemporary education and its concept in the Holy Quran and Sunnah, It also aims to reveal the principle of compassion for the learner and its educational effects. The researcher concluded that the Holy Quran and Sunnah have paid great attention to the principles of teaching, they Established the educational process on human relationships and ordered the treatment of the student with compassion and kindness and forbade insulting him.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: مبادئ التدريس; الرفق بالمتعلم; القرآن; السنة. Keywords: principles of teaching ; Compassion in teaching; Quran ; Sunnah. ;