مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 3, Numéro 1, Pages 1-14
2019-06-02
الكاتب : العيد مقدور . عبد القادر حاج علي .
حقل التعليمية من الحقول التي استرعت اهتمام العديد من الباحثين في مجالي التربية واللسانيات،هذا لما لها من دورٍ في مجتمعنا خاصة إذا تعلق الأمر بتعليمية اللغات،و لعلّ كون نظرية التواصل صالحة لخدمة الكثير من العلوم و الفنون دفع بعضهم-أي الباحثين في مجالي التربية واللسانيات-إلى الاستعانة بالتواصل التّداولي كمقاربة لتيسير تعليمية اللغات و تقريب فهمها،و عليه فعلاقة التواصل بتعليمية اللغات تعتبر قضية ذات وظيفة مركزية ترتكز على الاهتمام بالعناصر التواصلية التّداولية في العملية التعليمية ،مستندة في ذلك إلى أصولٍ وجب اتباعها في تعليم اللغة وتعلّمها.و عليه نتساءل في ورقتنا البحثية هذه عن مدى فاعلية التواصل في تعليمية اللغات،وكيف يمكن تيسير تعليمية اللغات وفق منظور تواصلي ، كما سنوضّح أبرز الأصول و الركائز الأساسية التي تستند إليها المقاربة التواصلية في تعليمية اللغات.
تعليمية اللغات ، التواصل ، المقاربة.تعليمية اللغات ، التواصل ، المقاربة.
مقورة جلول
.
ص 186-214.
علي جاسم جاسم
.
ص 471-497.
محمد السهول
.
ص 234-241.