مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 3, Numéro 1, Pages 1-14
2019-06-02

المسردة إعادة التشكيل والقفز بالنص السردي إلى توقيع جديد -قراءة في أعمال عزالدين جلاوجي نموذجا

الكاتب : الجيلالي زحاف .

الملخص

كحيوية ومرونة الجيم، يطوع الكاتب الجزائري "عز الدين جلاوجي" النص السردي/المسرحي، ويعيد نحته من جديد بضربات مطرقته الفنية، ليرفع عنه لعنة تاريخية صفدته وعزلته عن بقية الأجناس الأدبية كالنص السردي، ليعقد بينهما قرانا شرعيا ويمنح السرد/المسرح شرف تمثيله عبر مصطلح "المسردة" ليشق النص السردي طريقا جديدا متحركا وحيا، تستعرض تحت عباءته وتتداخل أجناس أدبية كالشعر والأمثال الشعبية وغيرها، لما للنص السردي/الأدائي من قدرة هائلة على المراكمة والتداخل، ليعود الكاتب إلى ساحته السردية المقدسة ليقدم أعمالا مسردية قد أعاد نفخ الروح فيها وخلع عنها ثوب الفزاعة التي أبعدت القارئ عنها، ليجملها بثوب الحداثة فيبرم عقد صداقة جديدة معه عبر هذا السلك الناقل، فيعيد ترميم أفكار المتلقي، ويأخذ بيده إلى الركح المسرحي ولكن عبر النص السردي.

الكلمات المفتاحية

المسردة، النص السردي، النص القصصي المسرحي، الأدب الشعبي، التراث.