مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 7, Pages 225-237
2017-09-10

(دور و مكانة الأساتذة الجامعيين مـن خلال إصلاح التعليم العالي في الجزائر - نظـام (ل م د)) - دراسة ميدانية بجامعة زيان عاشور بالجلفة -

الكاتب : خديجة سلامي .

الملخص

ملخص: تعتمـــد الــجـــامـــعـــة فـــي تــطبــــيق إصلاحاتها المتمثلة أساسا في نظام ( ل م د ) على أساتذتها بالدرجة الأولى ، لأن الأستاذ هو المحرك الأساسي للعملية التعليمية و البحثية بالجامعة . و هو الذي يقود الفعل التعليمي و البحثي و ينفذ المنهج الدراسي و يتعامل مع الطالب مباشرة و يؤثر في تشكيله و بنائه العلمي و السلوكي و الاجتماعي . و وعيا منا بمكانة الأستاذ الجامعي و دوره في تفعيل و تحقيق الأهداف المرجوة من إعادة هيكلة التعليم العالي ، و كذا مساهمته بصفته فاعلا أساسيا في المنظومة الجامعية للكشف على مكامن الخلل و مواطن الضعف في نظامها التعليمي ، ارتأينا أن نـسـلـــــط الـضـوء فـــــي هــــذه الـــــدراســـــة عــلــى دور و مكانة الأساتذة الجامعيين من خلال إصلاح التعليم العالي في الجزائر - نظام ( ل م د ) -

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة : المكانة و الدور – التعليم العالي – الأستاذ الجامعي – نظام ( ل م د ) -