مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 7, Pages 150-164
2017-09-10

(أثر برنامج إرشادي نفسي جماعي قائم على السسيودراما في التخفيف من العنف المدرسي لدى عينة من المراهقين بولاية خميس مليانة –عين الدفلى-)

الكاتب : خولة أحمدي .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في العنف المدرسي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي الجماعي القائم على السسيودراما على عينة من المراهقين، حيث تم الاعتماد على المنهج التجريبي لمعرفة الفروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في العنف المدرسي وبتطبيق مقياس العنف المدرسي على عينة قوامها (10) ذكور من تلاميذ المرحلة الثانوية. أسفرت النتائج على وجود فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في العنف المدرسي، حيث بلغت قيمة (ت) 6.17 وهي دالة عند مستوى (0.01) مما يدل على فعالية البرنامج الإرشادي الجماعي القائم على السسيودراما في التخفيف من العنف المدرسي لدى عينة من المراهقين.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : البرنامج النفسي الجماعي . السوسيودراما . العنف المدرسي