الباحث
Volume 11, Numéro 1, Pages 22-34
2019-06-30

أليات تطبيق المقاربة التداولية في تعليم اللغة العربية وأنشطتها

الكاتب : سمير معزوزن .

الملخص

لملخص بال لُّغة العربيَّة: يروم هذا البحث – كما يظهر ذلك من خلال عنوانه- أن يسلط الضَّوء على آليات تطبيق المقاربة التَّداولية في تعليم اللُّغة العربيَّة وأنشطتها وفق المقاربة بالكفاءات. حيث يتجلَّى لنا فضل المقاربة التَّداولية في كونها تستجيب لمفاهيم المقاربة بالكفاءات وآلياتها، نظ ا ر لأنَّها تربط تعليم اللُّغة بمختلف السِّياقات الاجتماعية الِّتي يعيش فيها المتعلِّم، ومختلف مشاكل التَّواصل ومعوقاته الِّتي تعترضه. وهذا التَّحدي الأكبر الِّذي يواجه تطبيق هذه المقاربة في أرض الواقع، بحكم ما يكشفه لنا الميدان يوم يا، يُظهر أنَّ مكتسبات المتعلِّم اللُّغويَّة لا تنسجم مع محيطه الاجتماعي ومستجدات العصر. ك

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: المقاربة ال تَّداولية؛ المقاربة بالكفاءات؛ تعليم ال لُّغة؛ الأنشطة ال لُّغوية؛