مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 1, Numéro 1, Pages 1-10
2017-06-01

المفاهيم الإيقاعية والموسيقية عند الفلاسفة المسلمين

الكاتب : نــــــــاصر تجيـــــــــــــــــني .

الملخص

يتناول هذا المقال أحد الجوانب العامة التي تخللت جهود الفلاسفة المسلمين النقدية في تصديهم لشرح التراث النقدي الإغريقي، ممثلا في تنظيرات أرسطو النقدية ضمن كتابه "فن الشعر"، ومحاولة بناء نظرية نقدية شعرية لمنظومتنا الأدبية العربية على غرارها، ومأتى أهمية هذا الجانب؛ هو كون الدراسات الإيقاعية والموسيقية تعدّ من أبرز لوسائل التخييل في الشعر، وركنا شديدا من أركان الصناعة الشعرية

الكلمات المفتاحية

الايقاع، المفهوم، الموسيثى؛ التقد الشعر